القيادة التربوية الحديثة : ركيزة تطوير التعليم

 

ما هي القيادة التربوية؟

القيادة التربوية هي الطريقة التي يقوم بها القائد التربوي غالبا والطلاب للوصول إلى أهداف تربوية شاملة. وهي لا تختار الخيار، بل تشمل:

  • خلق بيئة محفزة للتعلم.

  • القيم والمبادئ التربوية.

  • تطوير الكفاءات الأكاديمية الجديدة للمعلمين.

  • رؤية بناء مستقبلية دعوة للمؤسسة التعليمية.

الفكر المفقود القائد الناجح

لكل من اتخذ قراره باختياره، ولهذا الفكر لأنفسكم  عبر عن:

القدرة على التنبؤ والتخطيط الفعال.

القدرة على التعامل مع التحديات.

 النار في التعلم الأدبي والثقافي النقدي.

الإيمان بدور الفريق وقيادة التغيير من الداخل.

القائد الذي يمتلك فكرًا قياديًا لا يكتفي بالتعليمات، بل يُحفز، ويُلهم، ويقود بالمثل والقيم.


كيف ينعكس الفكر بعمق المؤسسة التربوية؟

عندما يجمع القائد التربوي بين الحس التربوي والفكر الأكاديمي:

  • تتحول المدرسة أو الجامعة إلى بيئة تعلم الحاسب الآلي.

  • لكبرى ويتزايدون بهم للمؤسسة

  • يصبح الطالب أكثر تحفيزًا وإبداعًا.

  • تنمية العلاقات الإيجابية بين جميع عناصر المجتمع المدرسي.


نماذج ملهمة في القيادة التربوية

يترك العديد من البصمات في المؤسسات التعليمية حول العالم. يجمعهم شيء واحد: رؤية رأسية وفكر قيادي مرن .

 لم أفكر فيهم جامدًا أو نمطيًا، بل كان قائمًا على:

  • التفكير النقدي والتحليلي.

  • استخدام البيانات في اتخاذ القرار.

  • المجلد في الفصول الشتوية.


ختامًا: هل كل قائد تربوي هو بالضرورة مفكر قيادي؟

لا ، ليس بالضرورة..
لكن يمكن لكل شخص تربوي أن يطور فكره نفسه  من خلال التدريب، والتأمل، والتجربة، والتعلم من الآخرين.

فالفكر ليس لديه موهبة فطرية فقط، بل مهارة يمكن أن يكتسبها وتطويرها.

تعليقات